فاصلة

حوارات

فارس قدس: نجاح «شمس المعارف» أعطاني مزيدًا من الحرية الفنية

Reading Time: 3 minutes

يستعد المخرج السعودي فارس قدس لعرض فيلمه الأحدث “أحلام العصر” المنتظر عرضه خلال العام الحالي، والذي شارك فيه الممثل صهيب قدس، أحد أبطال “شمس المعارف” للمخرج فارس قدس والذي حقق نجاحًا كبيرًا عند عرضه في 2020. 

وفي حواره مع فاصلة قال فارس قدس إنه كانت لديه رغبة في تقديم فيلم ناجح بعد “شمس المعارف”، خاصة مع ارتفاع سقف التوقعات، وكذلك حماس الناس التي كانت تشجعه على خطوته المقبلة.

وأضاف قدس لـ فاصلة، أنه يعلم جيدًا إثر توقعات وحماس الجمهور بسبب شعبية أعماله في اليوتيوب، مشيرًا إلى أنه وصهيب قدس، لديهما دائمًا منهجًا للعمل يقوم على تحقيق التوازن بين ما يريده الناس وما يحتاجونه، أي التناسب بين الشكل والقوالب الفنية وبين المضمون.

وعن تحديات فيلم “أحلام العصر”، يوضح فارس أنها مختلفة عن التحديات التي واجهها أثناء العمل على فيلمه السابق، مبينًا أنه بعد نجاح “شمس المعارف” كان لابُد أن تكون الخطوة التالية تمثل تحديًا جديدًا، وأن القرارات الفنية التي اتخذها في “أحلام العصر” لم يكن ليتخذها لو كان هذا هو فيلمه الأول. إلا أن نجاح “شمس المعارف” أعطاه مزيدًا من الحرية الفنية.

وفيما يتعلق بتصنيف الفيلم المنتظر عرضه في صالات السينما السعودية هذا العام، قال قدس إنه يترك مهمة التصنيف للمشاهدين والنقاد، فـ “بعض من اطلعوا على تفاصيل العمل يرونه كوميديًا؛ أما أنا فأصرُّ على أن الكوميديا به هي كوميديا سوداء”. مبينًا أنه بشكل عام لا يحب التصنيف ويبدو له مفهومًا غربيًا محدودًا والثقافة العربية والإنتاج الفني العربي يحملان من الثراء ما يجعلهما يتجاوزا هذا المفهوم الضيق. 

وردًا على سؤال لـ فاصلة حول تأثره بالأدب من خلال قراءاته  وما يطلع عليه من كتابات في عمله السينمائي، قال فارس قدس إنه ربما يفعل ذلك عن غير قصد منه، وأنه “غير واعِ” إذا ما كان يستدعي اهتماماته الأدبية في أفلامه السينمائية أم لا. موضحًا “أحيانًا أشعر بالخجل بين وبين نفسي لأني غير مطلع بكثرة”.

فيلم أحلام العصر

 وعن ظهور نجوم من السوشيال ميديا وكون وسائل التواصل الاجتماعي عنصرًا مهمًا في حبكة فيلمه الجديد، يرى فارس قدس أن “تلك النقطة يمكن تجاوزها، فالفيلم لا يتحدث عن السوشيال ميديا، وإنما عن العائلة، وأمور معقدة كثيرة يمكن طرحها بأكثر من لغة وليس فقط السوشيال ميديا”. فـ فيلم “شمس المعارف” كان عن الشغف، وفيلم “أحلام العصر” نقيض الشغف، ذلك هو جوهر الفلمين.

وتابع أنه لن يعلن أو يذكر صراحة للناس أن فيلمه عن الشغف، ليس لأن الأمر سر؛ ولكن لأنه يجب إحاطة الموضوع بأمور أخرى حتى يسهل التواصل مع المشاهد، “فأنا لا أحتاج شرح السوشيال ميديا للمشاهد، فيكون الأمر مثل اللغة الدارجة بيني وبين المشاهدين”.

وأوضح أصغر الأخوين قدس سنًا أنه بعد طرح فيلم “شمس المعارف”، قرر هو وأخيه صهيب بطل الفيلمين،  أن يبدءا العمل على مشروع “أحلام العصر”، رغم أن مدخلا فكرتي العملين كانتا لديهما في نفس الوقت منذ عام 2019 تقريبًا. 

وحول تحقيق الأفلام لمبيعات كبيرة في شباك التذاكر السعودي وأثر ذلك على تطور السينما السعودية، يقول فارس قدس إنه يتمنى ألا يشغل التنافس على شباك التذاكر صناع السينما السعودية. ويرى أن التنافس المثالي هو أن يتقن كل صانع فيلم صناعته، لأنه يعتقد أن كل مخرج “له تخصص، وجوّ لا يستطيع أحد غيره تقديمه”.

اختتم حديثه حول الأقاويل بأن فيلم “أحلام العصر” قد صعب تسويقه بسبب مدته كفيلم طويل، أوضح فارس قدس أن هذا  تحدي يقبله ويتمنى التوفيق فيه، موضحًا أن الفيلم ليس سريع الاستهلاك، فهو يدفعك للتفكر. مشيرًا إلى أن عرض واحد للفيلم ويظل فترة طويلة في السينمات أفضل من أي شيء آخر، مختتمًا أنه ليس فيلما حماسيًّا بقدر أنه روائي ملحمي.

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by fasllah | فاصلة (@fasllah_sa)

اقرأ أيضا: هل نجاح «شباب البومب» يستحق الإحتفاء؟

شارك هذا المنشور