تشهد الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان برلين السينمائي الدولي حضورًا عربيًا بارزًا بمجموعة من ستة أفلام من مختلف دول العالم العربي، بعضها عُرض للمرة الأولى في الدورة المنتهية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، هما “ضي: سيرة أهل الضي” و”يلّا باركور”، كما تشارك أعمال أخرى دعمها المهرجان السعودي وصندوق أفلام البحر الأحمر.
رغم تنوع الأساليب السردية والخلفيات الإنتاجية للأفلام العربية المشاركة في مهرجان برلين السينمائي، فإن هناك عناصر مشتركة تجمع بينها، سواء على مستوى الموضوعات أو المعالجة البصرية. تطرح هذه الأفلام أسئلة حول الهويّة والانتماء والصراعات الاجتماعية والسياسية التي تؤثر على الأفراد والمجتمعات.
تشترك هذه الأفلام في استخدام البعد البصري كأداة للسرد، حيث تعتمد على اللقطات الواقعية والطابع التسجيلي في بعض الأحيان، ويتمحور عديد منها حول شخصيات تواجه تحديات وجودية أو سياسية وتبحث عن معنى جديد للحياة في ظل أوضاع متغيرة. هذا التقاطع بين القضايا السياسية والاجتماعية والتجارب الذاتية؛ يجعل هذه الأفلام جزءًا من حركة سينمائية تعيد النظر في مفهوم السينما كأداة للبحث والتعبير عن التحولات العميقة في العالم العربي.

يونان Yunan
“يونان” هو الفيلم العربي الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين، وهو من إخراج أمير فخر الدين، الذي كتب قصة الفيلم وأعده بنفسه أيضًا في غرفة المونتاج. الفيلم من بطولة الممثل اللبناني جورج خباز والألمانية هانا شيغولا، والممثل الفلسطيني علي سليمان، والفنانة اللبنانية نضال الأشقر، والممثل الألماني توم بلاشيا.
تدور أحداث الفيلم في جزيرة نائية، حيث يبحث منير عن العزلة للتفكير في الفصل الأخير من حياته، ويجد راحة غير متوقعة بصحبة فاليسكا، التي يُحيي تعاطفها شجاعته المتضائلة في العيش.

خرطوم Khartoum
يتتبع فيلم خرطوم خمس شخصيات مختلفة، أحدها موظف حكومي، وطفلين من الأطفال بلا مأوى، ومسعف، وست شاي (بائعة شاي). الفيلم هو أنطولوجيا يقدمها خمسة مخرجين سودانيين معتمدين على العمل الجماعي لتوثيق سيرة المواطنين في ظل الثورة الشعبية، ثم الاحتراب الأهلي بين المسلحين والتي استهدفت المدنيين السودانيين بلا جريرة. ويوثق المخرجون الخمسة رحلة كل من أبطالهم منهم في محاولته الهروب من الجحيم الموجود في الخرطوم.
الفيلم الجديد من إنتاج “سودان فيلم فاكتوري”، ومن إخراج أنس سعيد، وراية الحاج، وإبراهيم سنوبي أحمد، وتيمية أحمد، وفِل كوكس. عُرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان “صندانس” بالولايات المتحدة، وسيكون متواجدًا في برلين من خلال عروض قسم “البانوراما”.

ضي: سيرة أهل الضي The Tale of Daye’s Family
عُرض فيلم “ضيّ: سيرة أهل الضي” للمرة الأولى في حفل افتتاح الدورة المنتهية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي في نسخته الرابعة، ويُعرض ضمن برنامج “أجيال”، وهو إنتاج مصري – سعودي مشترك.
وتدور أحداثه حول “ضي”، وهو فتى مراهق ألبينو (ممن يطلق عليهم بالعربية عدو الشمس) نوبي، الذي يخوض رحلة من جنوب مصر إلى شمالها مع عائلته المفككة ومدرسته الموسيقية لتحقيق حلمه في الغناء. الفيلم من تأليف هيثم دبور، وإخراج كريم الشناوي، ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم آسيل عمران، والسودانية إسلام مبارك، ويظهر عدد من الفنانين ضيوف شرف في الفيلم من بينهم محمد منير وأحمد حلمي.

يلّا باركور Yalla Parkour
يُعرض “يلا باركور” الفيلم ضمن فعاليات برنامج “البانوراما”، وهو التجربة الإخراجية الأولى لمخرجته الفلسطينية عريب زعيتر، وقد عُرض للمرة الأولى في الدورة الماضية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي.
تدور أحداث الفيلم، الممتدة على مدار 89 دقيقة، في قطاع غزة قبل “طوفان الأقصى”، من خلال الشاب الفلسطيني أحمد وأصدقائه، وهم أعضاء فريق باركور يستخدمون أنقاض المباني المدمّرة في غزة كمسارات عقبات، ويضحكون بفرح على خلفيّة الانفجارات. في الوقت ذاته، تتعقب عريب، من منزلها الحالي في الولايات المتحدة، أحمد عبر الإنترنت، فيُصبحان صديقين. ويظهر لها عزمه على أن يكون الباركور طريقه إلى الخروج من السّجن الذي أصبح وطنهم المشترك.

آخر يوم Akher Youm
يُعرض فيلم “آخر يوم” ضمن برنامج المنتدى الممتد “Forum Expanded”، وقد صُوِّر في مدينة الإسكندرية في مصر.
يُتابع الفيلم الشقيقين رضا ومحمد خلال قضائهما آخر لحظاتهما في منزل العائلة، الذي ينتظر الهدم ضمن أعمال تطوير المدينة، بينما يتابعان الأخبار عن هدم منازل الفلسطينيين في حي الشيخ جراح بالقدس، مما يزيد من إحساسهما بالكآبة والثقل. الفيلم من سيناريو وتصوير ومونتاج وإنتاج وإخراج محمود إبراهيم.

المستعمرة The Settlement
هو العمل الروائي الأول للمخرج المصري محمد رشاد، الذي سبق أن قدّم الفيلم التسجيلي “النسور الصغيرة” عام 2016. يعتمد الفيلم على وجوه جديدة تظهر أمام الكاميرا للمرة الأولى، وهو من بطولة أدهم شكري، وزياد إسلام، ومحمد عبد الهادي، وهنادي عبد الخالق، وهاجر عمر، وعماد غنيم. وقد حصل الفيلم على دعم من “معمل مهرجان البحر الأحمر” في دورته الثانية.
تدور أحداث الفيلم، الذي يُعرض ضمن برنامج “منظور Perspectives”، بعد وفاة رجل في حادث مميت أثناء العمل، ويكون التعويض الوحيد المُقدم لعائلته هو فرصة توظيف ابنيه، حسام (23 عامًا) ومارو (12 عامًا)، في نفس المصنع، جنبًا إلى جنب مع الشخص المسؤول عن وفاة والدهما.

أي الأنهار يتدفق Which River Flows Beneath
فيلم عراقي قصير تدور أحداثه حول الراعي إبراهيم وقطيعه الذي يرعاه في مناطق الأهوار جنوبي العراق، وسط ظروف بيئية متدهورة وتحديات مناخية تهدد المنطقة.
الفيلم من إخراج علي يحيى، وسيُعرض ضمن برنامج ” جيل 14+ Generation 14plus” في عرضه العالمي الأول.
اقرأ أيضا: صندانس 2025: «خرطوم».. عن اللعب والحنين وصور الاستوديو التذكارية