فاصلة

مقالات

بالتفاصيل.. شباك التذاكر السعودي يقترب من 500 مليون ريال في النصف الأول من 2024

Reading Time: 3 minutes

كشفت الإحصائيات التي أعلنتها «هيئة الأفلام السعودية» عن أداء شباك التذاكر السعودي في النصف الأول من 2024 عن العديد من الأرقام المهمة التي تشير إلى زيادة فرص نمو صناعة السينما في السعودية، وانتقالها من كونها سوق مهم لتوزيع الأفلام العربية والعالمية، لتصبح أيضًا سوقًا منتجًا للأفلام ومساهمًا قويًا في الصناعة، وهو ما يتضح من منافسة الأفلام السعودية على كعكة الإيرادات.

في تقريرها المعلن، قدمت «هيئة الأفلام» حصادًا للفترة من أول يناير (كانون الثاني) إلى يونيو (حزيران) الماضي، أوضحت فيه وصول صالات السينما الآن إلى 21 مدينة سعودية، وأن العدد الإجمالي لصالات السينما في المملكة 65 دار عرض مرشحة بقوة للزيادة. ويدير هذه الصالات حاليًا ستة مشغلين بينهم شركات عالمية.

وخلال الفترة التي يرصدها التقرير، بات شباك التذاكر السعودي في المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط، مع وصول الإيرادات في النصف الأول من العام إلى نحو 421.8 مليون ريال، بما يتجاوز حاجز 112 مليون دولار، بإجمالي 8.5 مليون تذكرة، بمتوسط سعر تذكرة بلغ 49.6 ريال سعودي.

المصدر: هيئة الأفلام

شهر يونيو الأكثر ايراداً 

ويعد شهر يونيو الأكثر حصدًا للإيرادات في شباك التذاكر، بواقع 2.9 مليون تذكرة بيعت بمبلغ 141.7 مليون ريال. وهو الشهر الذي شهد عرض الفيلم المصري «ولاد رزق 3: القاضية»، الذي باع أكثر من 400 ألف تذكرة، والجزء الثالث من سلسلة «باد بويز الأمريكية – Bad Boys: Ride or Die»، الذي تصدّر شباك التذاكر السعودي في النصف الأول من العام الجاري، حيث حقق إيرادات وصلت إلى 66.055 مليون ريال سعودي وباع 1.263 مليون تذكرة.

مندوب الليل الأكثر إيراداً في الافلام السعودية 

وتصدر فيلم «مندوب الليل» للمخرج علي الكلثمي إيرادات شباك التذاكر في المنافسة بين الأفلام السعودية، بإيرادات تخطت 28.683 مليون ريال، مقابل 620.543 تذكرة، تلاه فيلم «شباب البومب» محققًا إيرادات وصلت إلى أكثر من 25.708 مليون ريال، مقابل 608.459 تذكرة، فيما دخل المنافسة بنهاية يونيو فيلم «نورة» السعودي، ليحقق إيرادات تجاوزت 1.500 مليون ريال، مقابل 32.680 تذكرة خلال الفترة التي يرصدها التقرير.

المصدر: هيئة الأفلام

وتزامن عرض الأفلام الأعلى في إيراداتها مع بداية الإجازة الصيفية بنهاية العام الدراسي، ما يظهر التأثير الإيجابي للإجازات على شباك التذاكر السعودي. 

لكن أفلام شهري مايو ويناير أيضًا على الرغم من تزامنها مع استمرار الدراسة، كانت أكثر حظًا من أفلام مارس، الشهر الذي شهد أقل معدلات إقبال على صالات العرض، فلم يزد عدد التذاكر المباعة على 335.9 ألف تذكرة حققت 17.9 مليون ريال.

وبينما غابت الأفلام الهندية عن قائمة الأكثر مشاهدة في قائمة أكثر 10 أفلام تابعها الجمهور السعودي في الصالات، فإن فيلمي «مندوب الليل» و«شباب البومب» احتلا المركزين الثاني والثالث في الأفلام الأكثر مشاهدة، وسبقهم فقط الفيلم الأمريكي «Bad Boys: Ride or Die» الذي احتل صدارة الشباك، بينما تفوق الفيلمان السعوديان على الفيلم الأمريكي «The Beekeeper» والمصري «ولاد رزق 3: القاضية».

المصدر: هيئة الأفلام

وفي قائمة الأفلام السعودية الأكثر مشاهدة، جاء فيلم «حوجن» ليكون ثالث أكثر الأفلام السعودية مشاهدة في النصف الأول من العام الجاري، بإيرادات تجاوزت حاجز 4.7 مليون ريال ومبيعات تذاكر بلغت أكثر من 117 ألف تذكرة، بفارق كبير عن فيلم «أحلام العصر» الذي حل رابعًا بمبيعات تذاكر تخطت 88 ألف تذكرة وإيرادات بلغت أكثر من 3.8 مليون ريال، بينما تذيل الفيلم السعودي «إلى ابني» القائمة بإيرادات بلغت نحو 64 ألف ريال، ومبيعات تذاكر لم تتخط حاجز 1382 تذكرة.

اقرأ أيضا: قائمة الأفلام السعودية التي شاركت في المهرجانات الدولية

شارك هذا المنشور

أضف تعليق