فاصلة

مقالات

ماذا تشاهد في دورة مهرجان الجونة السينمائي الاستثنائية؟

Reading Time: 4 minutes

تنطلق فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 14 إلى 21 ديسمبر الجاري والتي تأتي تحت عنوان “دورة استثنائية” وذلك بعد فترة طويلة من التردد بشأن إقامة المهرجان في ظل الظروف الإنسانية القاسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني من جراء الحرب في غزة. وإلى جانب البرنامج الرسمي للمهرجان الذي سبق الإعلان عنه، تقرر إضافة برنامج مُهدى إلى السينما الفلسطينية تحت عنوان “نافذة على فلسطين” والذي يتضمن عرض مجموعة أفلام عن فلسطين لإلقاء الضوء على الموقف الحالي والأوضاع غير الإنسانية في غزة.

تضم أقسام المهرجان ومسابقاته المختلفة مجموعة مميزة من أهم الإنتاجات السينمائية لهذا العام، نقدم في هذا التقرير ترشيحا لثمانية من أهم هذه العناوين.

فيلم Anatomy of a Fall

الفيلم الفائز بسعفة كان الذهبية وأحد أهم العناوين السينمائية لعام 2023. الفيلم من تأليف وإخراج الفرنسية جوستين ترييه، ومن بطولة الممثلة الألمانية الحائزة على الجوائز ساندرا هولر.  يشارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة.

حصد الفيلم العديد من الجوائز من بينها جائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الفيلم الأوروبي، كما رشح الفيلم لأربعة جوائز جولدن جلوب، ومن المتوقع أن يصل إلى الترشيحات النهائية لجائزة الأوسكار.

 مهرجان الجونة السينمائي

فيلم Goodbye Julia

يشارك الفيلم السوداني “وداعًا جوليا” من تأليف وإخراج محمد كردفاني في المسابقة الرسمية للدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي بعد جولة دولية ناجحة استهلها بعرضه العالمي الأول في الدورة 76 من مهرجان كان السينمائي حيث شارك في مسابقة نظرة ما وفاز بجائزة الحرية ليكون بذلك أول فيلم سوداني يشارك في المهرجان العريق. واصل الفيلم جولته بعدد من المهرجانات العالمية من بينها كارلوفي فاري ولندن السينمائيين، وحصد أكثر من 15 جائزة، كما حقق نجاحًا تجاريًا لافتا بعد عرضه في مصر والدول العربية.

مهرجان الجونة السينمائي

فيلم The Teacher

يعرض فيلم الأستاذ للمخرجة الفلسطينية فرح نابلسي ضمن القسم الخاص “نافذة على فلسطين” والذي يعرض مجموعة من أهم الأفلام التي تتعمق في التجارب الإنسانية في فلسطين. شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في قسم اكتشافات بالدورة 48 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، قبل أن يشارك في المسابقة الرسمية للدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي حيث فاز بجائزة أفضل ممثل لبطله النجم الفلسطيني صالح بكري، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة. يذكر أن فرح نابلسي سبق لها الترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير عن فيلمها “الهدية” عام 2020، وهو أيضًا من بطولة صالح بكري.

فيلم الأستاذ

فيلم Green Border

فيلم المخرجة البولندية المرشحة للأوسكار أنيسكا هولاند. شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي حيث فاز بسبعة جوائز من بينها جائزة لجنة التحكيم الخاصة. يتتبع الفيلم عائلة من اللاجئين السوريين ومدرس من أفغانستان وحارس حدود، يجتمعون جميعا على الحدود البولندية البيلاروسية خلال الأزمة الإنسانية الأخيرة في بيلاروسيا. يشارك الفيلم في الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي ضمن قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة.

فيلم May December

أحدث أفلام المخرج الأمريكي المرشح للأوسكار تود هاينز من بطولة النجمتان ناتالي بورتمان وجوليان مور. شهد الفيلم عرضه العالمي الأول بالدورة 76 من مهرجان كان السينمائي، ومن المتوقع أن يسجل الفيلم حضورًا قويا في موسم الجوائز الأمريكية حيث رشح لأربع جوائز جولدن جلوب من بينها جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثلة وأفضل ممثلة مساعدة لبطلتيه، ومن المتوقع أن يصل إلى عدد مماثل في ترشيحات الأوسكار. يشارك الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية بالدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي.

 مهرجان الجونة السينمائي

فيلم The Goat

فيلم The Goat إنتاج فرنسي مصري مشترك من إخراج الممثلة والمخرجة الإيطالية إيلاريا بوريلي ومن بطولة مجموعة من النجوم المصريين والعالميين من بينهم عمرو سعد وفتحي عبد الوهاب ونيللي كريم وسيد رجب. تدور أحداث الفيلم حول فتاة صغيرة تخوض رحلة عبر الصحراء بصحبة عنزتها من أجل إنقاذ نبع المياه في قريتها من شركة غربية جشعة. يشارك الفيلم في قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة.

فيلم The Goat

فيلم The Shanabs

حالة وفاة مفاجئة تحدث لأحد أفراد عائلة شنب يضطر على إثرها جميع أفراد العائلة للسفر إلى الإسكندرية لحضور الجنازة والعزاء، وعلى مدار ثلاثة أيام تتفجر الأحداث بين أفراد العائلة. كوميديا اجتماعية من بطولة ليلى علوي ولبلبة وسوسن بدر وخالد سرحان ومحمود البزاوي وعدد من النجوم الشباب من بينهم حسن مالك وأسماء جلال. الفيلم من تأليف أحمد رؤوف وإسلام حسام وإخراج أيتن أمين. يشارك الفيلم في مسابقة الأفلام الروائية بمهرجان الجونة السينمائي.

فيلم Dreaming & Dying

تدور أحداث فيلم Dreaming & Dying حول ثلاثة أصدقاء في منتصف العمر يلتقون بعد سنوات طويلة من الانقطاع، وبينما يتصارعون مع مشاعرهم ويتصالحون مع الاختيارات التي اتخذوها، تبدأ أحداث خارقة للطبيعة بالحدوث من حولهم. أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج السنغافوري نيلسون يو، والذي شهد عرضه العالمي الأول بمهرجان لوكارنو السينمائي حيث فاز بجائزة النمر الذهبي لأفضل فيلم، كما فاز بجائزة أفضل فيلم أول. يشارك الفيلم في الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي ضمن قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة.

فيلم باب الشمس

في إطار القسم الخاص “نافذة على فلسطين” تعرض النسخة المرممة من فيلم “باب الشمس” للمخرج المصري الكبير يسري نصر الله. كان الفيلم، الذي صدر لأول مرة عام 2004، قد تم ترميمه من قبل مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي في سويسرا، وشهد عرضًا خاصًا في دورته السادسة والسبعين في شهر أغسطس من العام الجاري. فيلم “باب الشمس” مقتبس عن رواية بنفس الاسم للكاتب إلياس خوري، ومن بطولة ريم تركي، وهيام عباس، عروة نيربية، وحلا عمران، وباسل خياط.

مهرجان الجونة السينمائي

اقرأ أيضا: وداعا جوليا: تراجيديا سودانية تُعزف على أوتار إنسانية

شارك هذا المنشور