فاصلة

مقالات

بالتفاصيل.. أرقام مشاهدات الأعمال السعودية على «نتفليكس»

Reading Time: 4 minutes

كشفت شبكة «نتفليكس» عن أرقام مشاهدات الأعمال السعودية التي استضافتها المنصة، وشوهدت خلال الفترة من يوليو وحتى ديسمبر 2023.

وبحسب الإحصائيات المعلنة تصدر مسلسل «جايبة العيد» رأس قائمة المشاهدات بأكثر من 2 مليون و300 ألف مشاهدة، ليصبح بذلك ثاني أعلى المسلسلات العربية مشاهدة على المنصة، مستقرًا في الموقع 1051 على مستوى العالم، بإجمالي 7 مليون و100 ألف ساعة مشاهدة من الجمهور.

أما أعلى المسلسلات العربية مشاهدة فهو الموسم الثاني من «دبي Bling» بإجمالي 4 مليون و900 ألف مشاهدة. 

حقق «جايبة العيد» هذه الأرقام خلال 6 أسابيع فقط من بدء عرضه، فالمسلسل السعودي طُرح منتصف شهر نوفمبر 2023، أي قبل نحو شهر ونصف فقط من انتهاء فترة الإحصائية، وتفوق خلال هذا الوقت القصير على مسلسلات أخرى طرحت في وقت مبكر، وبالتالي حصلت على فرص مشاهدة أكبر على نتفليكس، منها المسلسل الكويتي «محامية الشيطان» الذي حقق مليون مشاهدة فقط. 

أرقام مشاهدات الأعمال السعودية على "نتفليكس"

كما تفوقت أرقام ونسب مشاهدات «جايبة العيد» على الموسم الأول من «بيت طاهر» الذي طُرح في سبتمبر (أيلول)، وحل بالمركز الثاني من ناحية الأعمال السعودية الأكثر مشاهدة (الثامن عربيًا) بإجمالي مشاهدات تجاوزت 300 ألف مشاهدة وعدد ساعات بلغت أكثر من 900 ألف.

قائمة المسلسلات السعودية الأكثر مشاهدة على «نتفليكس» ضمت أيضًا «محافظة مسامير» بجزأيه الأول والثاني، وحقق الجزء الثاني وحده أكثر من 200 ألف مشاهدة بعد بدء عرضه في مارس (أذار) 2023، بينما حقق الجزء الأول الذي انطلق عرضه نهاية يونيو (حزيران) 2021 أكثر من 100 ألف مشاهدة.

معلومات سريعة: 

  • أعلى مسلسل عالميًا هو One Piece الموسم الأول بإجمالي 541 مليون و 900 ألف مشاهدة. 
  • إجمالي الأعمال العربية في التقرير الأخير هي 18 مسلسل عربي فقط من إجمالي 6 آلاف و602 مسلسل على نتفليكس (0.27 ٪) .

 أرقام مشاهدات الأعمال السعودية على "نتفليكس"

أما سينمائيًا، فقد حلت السينما السعودية في صدارة أرقام المشاهدة للأعمال السينمائية العربية من خلال فيلم «راس براس» للمخرج مالك نجر، وهو الفيلم الذي حقق أكثر من 4.1 مليون مشاهدة بإجمالي عدد ساعات وصل لأكثر من 6.5 مليون ساعة بعد طرحه في أغسطس 2023. الفيلم جاء في المرتبة 802 على مستوى الأفلام عالميًا. 

وحل فيلم «ناقة» بالمركز الثالث بإجمالي عدد مشاهدات وصل لأكثر من 2.4 مليون مشاهدة بإجمالي عدد ساعات تجاوز 4.6 مليون ساعة مشاهدة وهو رقم كبير جدًا مقارنة بتوقيت طرح الفيلم على «نتفليكس» في 7 ديسمبر أي أن هذه الأرقام حققها الفيلم في غضون ثلاثة أسابيع فقط، ويأتي بعد الفيلم الحربي «موصل» للأخوين روسو مخرجا فيلم Avengers: Endgame. وتصنفه نتفليكس «موصل» ضمن الأفلام العربية وتفوق «ناقة» على أفلام أخرى لنجوم عدة منهم فيلم «نبيل الجميل أخصائي تجميل» للفنان محمد هنيدي.

 أرقام مشاهدات الأعمال السعودية على "نتفليكس"

وفي المركز السادس واصل فيلم «سطار – عودة المخمس الأسطوري» حصد أرقامه اللافتة محققًا أكثر من 800 ألف مشاهدة مع عدد ساعات مشاهدة وصلت لأكثر من 1.4 مليون ساعة، فيما ضمت القائمة ذاتها أفلام «الهامور ح .ع» الذي حقق أكثر من 500 ألف مشاهدة و«الخطابة» الذي حقق 400 ألف مشاهدة، فيما شاهد فيلم «الخلاط +» أكثر من 300 ألف مشاهدة فيما اكتفي فيلم «عياض في الرياض» بنحو 100 ألف مشاهدة خلال النصف الثاني من العام الماضي.

يذكر أن أعلى عشرة أفلام عربية مساعدة، للسعودية منها أربعة أعمال تنوعت بين الكوميديا والدراما، اثنان منها من أعمال «نتفليكس» الأصلية وهما «راس براس» و«ناقة». بينما يأتي كلًا من «سطار» و«الهامور ح.ع» إلى المنصة الرقمية مطمئنين بعد نجاحهما الكبير في شباك التذاكر السعودي خلال موسم 2022-2023. 

 أرقام مشاهدات الأعمال السعودية على "نتفليكس"

تبدو أرقام نتفليكس الرسمية مبشرة بالنسبة لصناع السينما أولًا والدراما ثانيًا لأسباب متعددة، أهمها ما تؤشر إليه من نجاح الحراك الفني الكبير في السعودية في السنوات الأخيرة في السير على الطريق السليم لتحقيق أهدافه، كما أنها تبرز الترقب والفضول الكبير تجاه ما يحدث في المملكة بغض النظر عن التقييمات والتباين الموجود في مستويات الأعمال. 

على سبيل المثال؛ ففيلم «جرس إنذار» الذي أخرجه خالد فهد وطُرِح في يناير 2024، يعد من الأفلام المختلف عليها نقديًا، لكنه رغم ذلك حقق رقمًا استثنائيًا بلغ 11 مليون و600 ألف مشاهدة خلال ثلاثة أسابيع فقط من طرحه على نتفليكس، ليصبح أعلى فيلم سعودي وعربي مشاهدة ضمن إنتاجات نتفليكس الأصلية. 

صحيح أن نسب المشاهدة أمر مهم لصناع السينما والدراما لمعرفة توجهات الجمهور، خصوصًا وأن المنصات الرقمية لن تتجه لشراء وإنتاج أعمال لا تحظى بنسب مشاهدة عالية بين مشتركيها؛ إلا أن هذه الأرقام ستكون مهمة للعب دور البوصلة بالنسبة لصناع الأعمال الساعين لمخاطبة نتفليكس وغيرها من المنصات الشبيهة، لكونها تعكس فهم توجهات الجمهور.

 أرقام مشاهدات الأعمال السعودية على "نتفليكس"

المؤكد أن الكتاب والمنتجين سيكون تركيزهم متجهًا نحو البحث عن أسباب نجاح أعمال دون غيرها، مع النظر للأعمال العربية التي جاءت في صدارة اهتمام الجمهور. لكن تنوع الصنوف الفنية للأعمال التي حظت بالمشاهدات اللافتة، تجعل صناع السينما والدراما السعوديين يوجهون أنظارهم نحو التجارب المختلفة، حتى لو كانت مثيرة للجدل وتقع في نطاق المناقشات التي تدور على ارض الواقع أو تتجاوزها، على غرار تجربة «جايبة العيد» أو «ناقة» الفيلم الذي – بلغة الأرقام- حقق إنجازًا كبيرًا لمشروع سينمائي حظى بإشادات نقدية وجماهيرية عالية في المشاهدة وعلى غرار كذلك فيلم «جرس إنذار» الذي حقق في أول 3 أسابيع 11 مليون و600 ألف مشاهدة.

معلومة أخرى سريعة: أعلى فيلم عالميًا من حيث معدلات المشاهدة  هو Leave the World Behind بإجمالي 286 مليون و300 ألف مشاهدة. 

  • إجمالي الأعمال العربية في التقرير الأخير هي 109 فيلم عربي فقط من إجمالي 9 آلاف و399 فيلم على نتفليكس (1.17٪).

 أرقام مشاهدات الأعمال السعودية على "نتفليكس"

اقرأ أيضا: الطريق إلى شباك التذاكر مفروش بالاستثمار في صناعة النجوم

شارك هذا المنشور