فاصلة

مقالات

عام عودة العمالقة والكائنات الخرافية… هذه الأفلام تنتظرك في 2024

Reading Time: 5 minutes

 استعد من الآن لوجبة سينمائية دسمة يحضرها لك صناع السينما العالمية في العام الجديد، فبين أفلام مؤجلة ينتظرها جمهور السينما منذ عامين، وأفلام أخرى تمثل عودة لمخرجين غائبين؛ تشهد دور العرض حول العالم وصول مئات الأفلام الجديدة، اخترنا لك من بينها 10 أفلام متنوعة ينتظر منها أن تحقق الإشباع لمحبي السينما على اختلاف أذواقهم.

كثبان Dune الجزء الثاني 

بعد ثلاث سنوات مرت منذ إطلاق الجزء الأول من ملحمة Dune للمخرج الكندي دينيس فيلينيه، صاحب أعمال الخيال العلمي الشهيرة مثل وصول  Arrival إنتاج 2016، وBlade Runner 2049 إنتاج 2017، ينتظر عشاق الملحمة الجزء الثاني الذي كان من المفترض أن يُطرح في العام الماضي ولكن تأجل عرضه عدة شهور بسبب إضرابات هوليوود. الفيلم من بطولة تيموثي شالاميت، زندايا، وجوش برولين، وسينضم إليهم في الجزء الثاني من نجوم هوليوود كل من أوستين باتلر، وفلورنس بيو، وليا سيدو، والمخضرم كريستوفر والكن.

يذكر أن فيلينيه يخطط لتقديم الملحمة التي كتبها الكاتب الراحل فرانك هربرت في ثلاثة مجلدات أنهاها قبل رحيله. وتتناول الملحمة العديد من التيمات السياسية والدينية في إطار من الخيال العلمي. 

شاي أسود Black Tea

هذا الفيلم هو أحدث أعمال المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو الذي فاز بجوائز عدة في مهرجانات كبرى.

تدور أحداث الفيلم حول امرأة شابة من ساحل العاج تستقر في “قوانغتشو” وتقع في حب زميل لها في متجر لتصدير الشاي.

وينتظر أن يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في الدورة القادمة من مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته القادمة في فبراير.

شاي أسود Black Tea

ويعتبر- سيساكو من أشهر مخرجي القارة الإفريقية في الوقت الحالي، حيث فازت أفلامه بعديد من الجوائز المرموقة من بينها أربع جوائز من مهرجان كان السينمائي، وفاز بجائزة سيزار ثلاث مرات، كما رشح فيلمه الشهير تمبكتو Timbuktu إلى جائزة الأوسكار الأمريكية والبافتا البريطانية.

أب، أم ، أخت وأخ Father Mother Sister Brother

بعد خمس سنوات على آخر أفلامه، يعود المخرج الأمريكي المخضرم والحاصل على الجوائز الدولية جيم جارموش بفيلمه Father Mother Sister Brother.

من المتوقع أن يشارك الفيلم في مسابقة لواحد من المهرجانات السينمائية الكبرى لعام 2024.

صورة من فيلم coffee and cigarettes
صورة من فيلم coffee and cigarettes

ورغم الغموض والتكتم الشديد الذي يحيط بالفيلم؛ نعرف أنه من بطولة النجمة الكبيرة كيت بلانشيت التي سبق لها العمل مع جارموش في فيلمه Coffee and Cigarettes قبل أكثر من 20 عامًا.

فيوريوسّا Furiosa

ما بين عامي 1979 و1985 حقق المخرج الأسترالي الشهير جورج ميلر نجاحًا كبيرًا في ثلاثية Mad Max الأصلية، ثم توقفت السلسلة ثلاثة عقود كاملة قبل أن يعيد إحيائها بجزء جديد هو Mad Max: Fury Road والذي حقق نجاحًا تجاريًّا ونقديًّا هائلًا بعد عرضه عام 2015.

في 2024 يعود ميلر بجزء جديد من سلسلته الشهيرة بعنوان Furiosa الذي يحكي قصة شخصية فيوريوسا التي أدتها تشارليز ثيرون في الجزء الرابع، ولكن هذه المرة تؤدي الممثلة أنيا تايلور جوي شخصية فيوريوسا في مرحلة عمرية أصغر.

يقوم ميلر في الوقت الحالي للتحضير لجزئين إضافيين من السلسلة من المتوقع أن يصدرا تباعًا على مدار الأعوام القليلة القادمة.

طريق الثعبان Serpent’s Path 

المخرج الياباني الحائز على الجوائز الدولية كيوشي كوراساوا، والذي يتشابه اسمه مع المخرج الياباني الأسطوري أكيرا كوراساوا من دون أي صلة قرابة، هو أحد أبرز الأسماء المنتظرة في عام 2024.

صورة من فيلم طريق الثعبان Serpent’s Path

يعود كوراساوا هذا العام بفيلمه طريق الثعبان Serpent’s Path، وهو نسخة فرنسية من فيلم الرعب Fantastic الذي قدمه قبل أكثر من 25 عامًا. الفيلم من بطولة النجم الفرنسي داميان بونارد، والممثلة اليابانية كو شيباساكي.

ميكيMickey 17

بعد خمس سنوات من فيلمه الاستثنائي Parasite الحاصل على أربع جوائز أوسكار بالإضافة إلى سعفة كان الذهبية، يعود المخرج الكوري الجنوبي بونج- جون- هو بفيلم من نوع الخيال العلمي هو Mickey 17 من بطولة النجم البريطاني روبرت باتينسون، الذي يلعب دور مستكشف الفضاء الذي يتم استنساخه بذكرياته الكاملة في كل مرة يموت فيها. الفيلم مقتبس عن رواية بنفس الاسم للكاتب إدوارد أشتون، ويشارك في بطولته كل من النجم مارك روفالو وستيفن يون ونيومي آكي، وتوني كوليت. وقد ظهر مقطع قصير من الفيلم يبدو فيه باتينسون وهو موصول بآلة عالية التقنية.

طريق الرياح The Way of the Wind

يشتهر المخرج الأمريكي المخضرم تيرانس ماليك الحائز على عديد من الجوائز المرموقة من بينها جائزة أفضل مخرج من مهرجاني برلين وكان السينمائيين، بأن أفلامه تستغرق وقتًا طويلًا في مرحلة المونتاج، ولهذا دائمًا ما تحضر أفلامه في قوائم الأكثر ترقبًا لكل عام وقد ينتهي العام من دون عرض الفيلم.

انتهى ماليك بالفعل من تصوير أحدث أفلامه طريق الرياح The Way of the Wind عام 2019، ويقوم بأعمال المونتاج منذ ذلك الحين، ومن المتوقع أن يتم طرح الفيلم هذا العام من خلال مهرجان كان السينمائي.

طريق الرياح
صورة من فيلم The Way of the Wind

يغوص ماليك في فيلم “طريق الرياح” في الكتاب المقدس بقصة تروى فصولاً من حياة السيد المسيح. يضم الفيلم نجومًا بحجم بن كينجسلي ومارك ريلانس الذي يلعب دور الشيطان.

مقلوب Inside Out 2

استطاع الجزء الاول من فيلم “مقلوب” Inside Out أن يحوز نجاحًا جماهيريًّا ونقديًّا كبيراً توجه فوزه بجائزة أوركار أفضل فيلم طويل للرسوم المتحركة عام 2015، ويحسب الفيلم ضمن افضل إنتاجات ستوديوهات بيكسار في العقد الأخير.

يدور الفيلم حول فتاة صغيرة تودع مرحلة الطفولة وتتنازعها مشاعر مختلفة لدخولها مرحلة جديدة، ونرى انتقالها إلى تلك المرحلة الجديدة من خلال مشاهدتنا للمشاعر التي تعتمل في عقلها مثل الفرح والحزن والغضب والتردد في صورة شخصيات الفيلم التي تخوض هذه الرحلة المثيرة للبلوغ.

ومن المنتظر أن تطرح بيكسار الجزء الثاني من الفيلم Inside Out 2 هذا العام، لكن مع استبدال مخرجه بيتر دوكتور، أحد أشهر الأسماء في عالم الرسوم المتحركة وصاحب ثلاث جوائز أوسكار، حيث يخرج الجزء الجديد كيلسي مان في أول أفلامه الطويلة.

جوكر: جنون مشترك  Joker: Folie à Deux

في فيلم منفصل عن سلسلة عالم DC للأبطال الخارقين، قدم المخرج تود فيليبس فيلم Joker عام 2019، مقدمًا قصة جذور Origin Story لأشهر أشرار عالم باتمان، وهو “الجوكر”. مبتعدًا عن كل القصص المختلفة لأصل الشخصية كما ظهرت في عالم الكوميكس، ويصبح الجوكر بطلًا مطلقًا لفيلم عنه وليس مجرد شرير أو بطل ضد في مواجهة باتمان. 

أحدث الجزء الاول الذي لعب بطولته واكين فينيكس دويًّا كبيرًا في الأوساط السينمائية بعد فوزه بالجائزة الكبرى من مهرجان فينيسيا السينمائي، وجائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم. ويترقب محبي الفيلم وشخصية الجوكر حول العالم بشوق كبير صدور الجزء الثاني من الفيلم والذي سيطرح بنهاية هذا العام بعنوان “جوكر: جنون يتقاسمه اثنان”  Joker: Folie à Deux، وينضم إلى فريق الفيلم الممثلة والمطربة الأمريكية الشهيرة ليدي جاجا، التي تجسد شخصية هارلي كوين شريكة الجوكر وحبيبته.

ميجالوبوليس: المدينة العظمى Megalopolis

ربما يكون الحدث السينمائي الأبرز في عام 2024 هو عودة المخرج الأسطوري وصاحب الملحمة السينمائية التاريخية The Godfather فرانسيس فورد كوبولا، بأحدث أفلامه “المدينة العُظمى”  Megalopolis بعد أكثر من 13 سنة من التوقف عن الإخراج.

يمثل المشروع حلما قديمًا لكوبولا كما أنه يعتبر المشروع الأضخم في مسيرته بعد أن تجاوزت ميزانيته 100 مليون دولار، وهو ما يزيد من تشوق عشاق السينما حول العالم لخروج هذا الفيلم إلى النور.

ن المتوقع أن يشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي لهذا العام. وتدور أحداثه حول مهندس معماري يرغب في إعادة بناء مدينة نيويورك بعد كارثة مدمرة لحقت بها.

يضم الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم آدم درايفر، وداستن هوفمان، وجون فويت، وأوبري بلازا، وجيسون شوارتزمان.

اقرأ أيضا: 2023 في السينما الفرنسية… عام الجرأة والطموح

شارك هذا المنشور