فاصلة

حوارات

صهيب قدس: ابتعدنا عن تكرار «شمس المعارف” في «أحلام العصر»

Reading Time: 2 minutes

خلق نجاح فيلمهما الأول “شمس المعارف” تحديًا كبيرًا أمام الأخوين قدس، فارس وصهيب، فكان لابد أن يقدما عملًا جديدًا على قدر التوقعات، ليقدما “أحلام العصر” المنتظر طرحه يوم 2 مايو في دور العرض السينمائية بالمملكة، بمستوى مُرضي، تباينت آراء النقاد أثناء عرضه العالمي الأول في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في دورته الثالثة، نهاية 2023.

وتدور أحداث الفيلم حول “عبد الصمد” نجم كرة قدم معتزل ومظلوم إعلامياً، يتعاون مع ابنته أحلام في فرصة للانتقام من جميع من ظلمه من بوابة شهرة السوشيال ميديا.

القلق من نجاح “شمس المعارف”

صهيب قدس نجم العمل تحدث مع “فاصلة” عن “أحلام العصر”، حيث قال ، إنه انتابته حالة من القلق عقب نجاح فيلم “شمس المعارف” والبدء في التجهيز لعمل جديد، لأنه وشقيقه فارس كان طموحهما يتخطى سقف تقديم عمل على نفس مستوى “شمس المعارف” بل تقديم ما هو أفضل، وكذلك تقديم فيلم يبقى طويلًا في ذاكرة الأفلام السعودية.

أضاف “قدس” أنهما في السابق كانا يصفان “شمس المعارف” بأنه تجربة سينمائية، ولكن الأمر يختلف مع “أحلام العصر”، فلم تعد تجربة، بل فيلمًا يضيفان فيه لمكتبة الأفلام السعودية.

فيلم شمس المعارف

“أحلام العصر” فكرة سعودية ترتقي للعالمية

وعن فيلم “أحلام العصر” قال إن قصته سعودية، لكنها مستساغة وترتقى للتقديم العالمي، خاصة أنها تدور حول مواقع التواصل الاجتماعي، ومن يحققون شهرة سريعة من خلالها، بالإضافة إلى الخط الدرامي الخاص بالعلاقة المعقدة بين الأب وابنته.

وفيما يتعلق بتسليط الضوء في أعماله على مواضيع “السوشيال ميديا”، وقناعته بأنها مواضيع العصر، قال إنه غير مقصود، فهو ينظر في بيئته المحيطة عن الأمور التي أثرت فيه شخصيًا. ويفكر ما إذا كان يستطيع سرد القصة بطريقة ملمة أم لا؟ 

واستطرد حديثه عن “أحلام العصر” قائلًا إنه وشقيقه فارس، لم يخططا لتحويل المشروع لفيلم، بل كانا يتتبعان فكرة عودة نجم كرة قدم للسوشيال ميديا بشكل كوميدي، وطورا الفكرة ليخرج العمل بالشكل الذي تم تقديمه.

وعن كلمة “بشكل كوميدي” أوضح أن الفيلم في نسخته الأولى كان بشكل كوميدي أقرب لـ”شمس المعارف”، لكنهما شعرا بأنهما لو قدما بهذا الشكل لن يضيف شيئًا جديدًا، وسيكون إعادة لتجربة “شمس المعارف” وهو الشيء الذي لم يرغب به، لذلك قررا إضافة شيئًا مختلفًا، متمنيًا أن يلاقي إقبالًا من الجمهور مثل “شمس المعارف”.

وعن مسألة طول مدة الفيلم، لفت إلى أنه كان معترضا في البداية على فكرة أن يكون الفيلم 3 ساعات عندما أخبره فارس بالأمر بصفته منتج، لكن ارتباطه بالقصة دفعه لاستكمال العمل. مشيرا إلى أن الوقت عنصرًا مهمًا لكنه يحكمك عندما يكون محتواك ضعيف. مردفا: لكن الحمد لله لدينا فيلم متماسك لو حذفنا منه جزئية إحساسك سيتغير مع نهاية العمل، وأنا لا أريد تغيير ذلك، وسعيد بخوضي ذلك التحدي”. 

وفيما يتعلق بشباك التذاكر والإيرادات، قال إنه يهتم أكثر بردود أفعال الناس أكثر من الإيرادات، لافتًا إلى أنه وبعد 3 سنوات من عرض “شمس المعارف” لا زال الجمهور مرتبطًا بالفيلم، وأحبه كما لم يحب أي فيلم سعودي آخر، إذ أن الناس ارتبطت بالقصة بشكل كبير، وتابع: “أتمنى أن ينال “أحلام العصر” نفس القبول لدى الناس”.

@fasllah_sa لقاء مع بطل فيلم #أحلام_العصر ♬ الصوت الأصلي – fasllah

اقرأ أيضا: فارس قدس: «أحلام العصر» تحدٍ جاء في وقته 

شارك هذا المنشور