فاصلة

مقالات

تفاصيل الحضور العربي في كان 77

Reading Time: 4 minutes

تواصل السينما العربية تسجيل حضورها القوي في المحافل السينمائية الدولية وعلى رأسها مهرجان كان السينمائي الذي تنطلق فعاليات دورته السابعة والسبعين مساء الثلاثاء 14 مايو الجاري.

ما بين الروائي والوثائقي والطويل والقصير، يتنوع 12 فيلمًا عربيًّا تشارك في أقسام المهرجان المختلفة حمل بعضها توقيع مخرجين ذوي خبرة مثل مهدي فليفل وهالة القوصي ونبيل عيوش، فيما حملت أفلام أخرى أسماء صاعدة من جيل الشباب من بينهم توفيق الزايدي وندى رياض ومو هراوي، ينافسون جميعهم أفضل الإنتاجات السينمائية الدولية في حدث هو الأضخم والأكبر على مستوى صناعة السينما في العالم.

كان 77

العرب في أسبوع النقاد

يفتتح فيلم «أثر الأشباح» Ghost Trail للمخرج جوناثان ميليت قسم أسبوع النقاد. الفيلم مستوحى من أحداث حقيقية تدور حول منظمة سرية تلاحق مسؤولين بالنظام السوري لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية. الفيلم من بطولة الممثل التونسي آدم بيسا الحائز على جائزة أفضل ممثل في مسابقة نظرة ما في مهرجان كان السينمائي عن فيلم «حرقة» والممثل الفلسطيني توفيق برهوم وجوليا فرانز ريختر.

وفي المسابقة الرسمية لقسم أسبوع النقاد يشارك الفيلم المصري «رفعت عيني للسماء» The Brink of Dreams من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، وهو وثائقي طويل يتتبع مجموعة من الفتيات القبطيات يشكلن فريق لمسرح الشارع ويقدمن العروض في قريتهم الصغيرة في صعيد مصر.

أما الفيلم الثالث «عبر البحر» Across the Sea للمخرج المغربي سعيد حميش، فيعرض خارج المسابقة الرسمية. تدور أحداث الفيلم في تسعينيات القرن العشرين حول شاب مغربي يهاجر هجرة غير منظمة إلى فرنسا ويحب فتاة فرنسية ويعيش معها ومع مجموعة من الشباب الجزائريين حياة بلا قيود، ويتورط في بعض الأعمال الإجرامية التي تضعه في مواجهة مع ضابط فرنسي.

كان 77

سعودي وصومالي في نظرة ما

في سابقة تاريخية، يشارك الفيلم السعودي «نوره» للمخرج توفيق الزايدي في مسابقة «نظرة ما» ليكون بذلك أول فيلم سعودي يتم اختياره رسميًّا للمشاركة في مهرجان كان السينمائي. تدور أحداث الفيلم في التسعينيات في إحدى القرى النائية حيث تعيش فتاة طموحة تحب الفن، تتغير حياتها بعد قدوم معلم من المدينة إلى قريتها. الفيلم من بطولة ماريا بحراوي ويعقوب الفرحان، ويعتبر أول فيلم سعودي يتم تصويره في مدينة العلا الأثرية.

يشهد قسم نظرة ما سابقة أخرى، وهي مشاركة الفيلم الصومالي «القرية المجاورة للجنة» The Village Next to Paradise للمخرج مو هراوي.

تدور أحداث الفيلم في قرية صومالية حول عائلة تضطر للنزوح بسبب الأوضاع المضطربة التي تعيشها القرية. الفيلم من تأليف وإخراج مو هراوي ومن بطولة أحمد علي فرح، وتصوير مدير التصوير المصري الشاب مصطفى الكاشف، وهو أول فيلم سينمائي يتم تصويره بالكامل في الصومال يشارك في مهرجان كان السينمائي.

كان 77

نصف شهر المخرجين

يشهد قسم نصف شهر المخرجين الحضور العربي الأكثر كثافة بمهرجان كان هذا العام، حيث يشارك أربعة أفلام، اثنان منهم في مسابقة الأفلام الطويلة هما الفيلم المصري «شرق» 12 East of Noon، للمخرجة هالة القوصي ومن بطولة عمر زريق وأحمد كمال ومنحة البطراوي، والفيلم الفلسطيني «إلى أرض مجهولة» To a Land Unknown للمخرج مهدي فليفل، والمقتبس عن رواية غسان كنفاني الشهيرة «رجال في الشمس».

ويشارك في مسابقة الأفلام القصيرة فيلمان آخران هما الجزائري «بعد الشمس» After the Sun من إخراج ريان مكيردي، واللبناني «طُهر» IMMACULATA من إخراج ليا صقال.

كان 77

مسابقة LA CINEF وقسم عرض أول

يختار قسم Cinéfondation ما بين 15 إلى 20 فيلم قصير كل عام من مختلف معاهد وكليات السينما حول العالم، للمنافسة في مسابقته التي بدأت منذ عام 1998 بهدف تشجيع الجيل الجديد من صناع السينما. 

يشارك في قسم Cinéfondation هذا العام الفيلم اللبناني «رجُل الغُراب» Crow man للمخرج يوحنا عبد النور، والفيلم الفلسطيني «سن الغزال» للمخرج سيف حماش.

وفي قسم العرض الأول، يشارك المخرج المغربي نبيل عيوش بأحدث أفلامه «الجميع يحب تودا» وهو رابع فيلم له يشارك في كان. يدور الفيلم حول تودا، مغنية مغربية تقليدية تقدم عروضها في حانات مدينتها الصغيرة وتخطط للمغادرة إلى الدار البيضاء سعياً وراء مزيد من الأضواء وبحثًا عن مستقبل أفضل لابنها. الفيلم من بطولة الممثلة المغربية نسرين الراضي.

نادين لبكي وأسماء المدير على مقاعد التحكيم

تشهد الدورة 77 من مهرجان كان حضورًا عربيًا على مستوى لجان التحكيم كذلك، إذ تشارك المخرجة والممثلة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية بالمهرجان، التي ستترأسها المخرجة الأمريكية جريتا جرويج. بينما تشارك المخرجة المغربية أسماء المدير في لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما. يذكر أن نادين لبكي سبق لها المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان عام 2018 بفيلمها «كفر ناحوم» وفازت عنه بجائزة لجنة التحكيم، كما شاركت أسماء المدير في دورة العام الماضي بفيلمها «كذب أبيض» The Mother of All Lies في قسم نظرة ما، وفازت بجائزة أفضل مخرج وجائزة العين الذهبية.

اقرأ أيضا: كان 77.. المهرجان السينمائي

شارك هذا المنشور