فاصلة

مقالات

بين لجان التحكيم والمنافسة في المسابقات.. حضور عربي لافت في «برلين 74»

Reading Time: 4 minutes

مع اقتراب انطلاق دورته الرابعة والسبعين، المقرر عقدها في الفترة من 15 إلى 25 فبراير الجاري، أعلنت إدارة مهرجان برلين السينمائي عن جزء كبير من برنامج العروض والمسابقات والأقسام المختلفة، ليظهر حضور لافت للسينما العربية في الأقسام المختلفة من المسابقة الرسمية إلى قسمي المنتدى والمنتدى الموسع، بمشاركة أفلام طويلة روائية ووثائقية، وأفلام أخرى قصيرة. فيما يظهر صناع السينما العربية الناجحين مشاركين في لجان التحكيم، وصناع أفلام صاعدون يشاركون في برنامج المواهب. ويشهد البرلينال الذي يعد واحدًا من أهم الاحتفاليات السينمائية العالمية حضورًا عربيًّا مميزًا من تونس والجزائر والمغرب ولبنان وفلسطين والأردن.

من الأوسكار إلى مسابقة برلين الرسمية

تشارك المخرجة التونسية الشابة مريم جعبر في المسابقة الرسمية بمهرجان برلين السينمائي بفيلم “ماء العين”، الذي يحمل عنوانًا مختلفًا بالإنجليزية هو “إلى من أنتمي، Who Do I Belong To”، وهو أول أفلامها الطويلة بعد مجموعة من الأفلام القصيرة الناجحة كان آخرها فيلم “إخوان” (2018) الذي رشح لجائزة الأوسكار، وعرض في عدد من أهم وأكبر المهرجانات الدولية، من بينها صندانس وتورنتو وكليرمون فيران، وفاز بأكثر من 70 جائزة دولية من بينها جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير من مهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة التانيت الذهبي من مهرجان أيام قرطاج السينمائية. 

يعتبر فيلم “ماء العين” هو النسخة الأطول من فيلم “إخوان” إذ تدور أحداثه حول قصة عائشة، وهي أم تونسية تستقبل ابنها العائد إلى منزله برفقة زوجة غامضة بعد تورطه مع تنظيم الدولة الإسلامية، وتتزامن عودته مع سلسلة من الحوادث الغريبة في قريتهم المعزولة. الفيلم من بطولة محمد قريع وصالحة النصراوي، وآدم بيسا الفائز بجائزة أفضل ممثل من مهرجان كان السينمائي عن فيلم “حرقة”.

مهرجان برلين 74

المنتدى والمنتدى الموسع

يشارك في قسم المنتدى فيلم عربي وحيد، هو الفيلم الجزائري ذو الاسم المبالغ في طوله “True Chronicles of the Blida Joinville Psychiatric Hospital in the Last Century, when Dr Frantz Fanon Was Head of the Fifth Ward between 1953 and 1956” للمخرج عبد النور زحزاح وهو فيلم وثائقي يحكي وقائع الفترة التي عمل فيها الدكتور فرانز فانون، الطبيب النفسي والسياسي الناشط في مجال إنهاء الاستعمار، قيمًا على أحد أقسام مستشفى نفسي للأطفال في محافظة البليدة (جوانفيل سابقًا) في الجزائر ما بين عامي 1953 و1956.

مهرجان برلين 74

أما قسم المنتدى الموسع فيشارك فيه فيلمان عربيان الأول هو “في مديح البطء In Praise of Slowness” للمخرج المغربي هشام جارداف. وهو فيلم وثائقي يتتبع مهنة باعة المبيضات (المنظفات) في شوارع مدينة طنجة والتي بدأت تختفي بسبب القوى الاقتصادية والتكنولوجية التي تعيد تشكيل المدينة، ويستكشف الفيلم أنماط مقاومة باعة المبيضات ضد وتيرة الرأسمالية التي لا هوادة فيها.

مهرجان برلين

 الفيلم الثاني هو اللبناني “تابوت الحب المخمور Sarcophagus of Drunken Loves” وهو وثائقي يعالج موضوع انقطاع الكهرباء المتكرر في مدينة بيروت، حيث يجد زوار المتحف الوطني أنفسهم في الظلام ويستخدمون هواتفهم لإضاءة آثار الحضارات الماضية بينما ينهار عالمهم المعاصر.

ووثائقيان في البانوراما

يشارك في قسم البانوراما الوثائقية فيلمان عربيان، الأول هو اللبناني “متل قصص الحب Diaries from Lebanon” للمخرجة مريم الحاج، والذي تدور أحداثه في لبنان عام 2018 حول ثلاث شخصيات هم جورج وجمانة وبيرلا جو، وحول مصائرهم ورغبتهم المشتركة في إعادة بناء بلد مضطرب. يواجه الأبطال الثلاثة سؤال محوري: كيف يمكن الاستمرار في الحلم عندما ينهار كل شيء من حولك؟

مهرجان برلين 74

أما الفيلم الثاني فهو الفيلم الفلسطيني “لا أرض أخرى No Other Land” والذي يتشارك في إخراجه أربعة مخرجين هم حمدان بلال، وأدرا باسل، ويوفال أبراهام، وراشيل سزور. يدور الفيلم حول تدمير السلطات الإسرائيلية لـ 19 قرية فلسطينية جنوب الضفة الغربية تعرف باسم مسافر يطا، وعن التحالف غير المتوقع الذي ينشأ بين الناشط الفلسطيني باسل والصحفي الإسرائيلي يوفال لمقاومة محو الوجود الفلسطيني والتوسع في الاستيطان.

فيلم قصير واحد

يشارك الفيلم القصير “سكون Amplified” في قسم Generation Kplus، وهو فيلم أردني مصري من إخراج دينا ناصر، يدور حول شخصية الطفلة هند، لاعبة كاراتيه تعاني من صعوبة في السمع. تعاني هند من صدمة شديدة بعد تعرضها للتحرش على يد مدربها، تقرر هند إخفاء الأمر عن أمها، وتحاول أن تجد طريقة لاستعادة قوتها وثقتها في العالم.

أجيال من صناع السينما العربية

يسجل صناع الأفلام العرب من أجيال مختلفة حضورهم في الدورة الرابعة والسبعين من مهرجان برلين في لجان التحكيم والمنافسة في الأقسام المختلفة، إذ يشارك المخرج والمؤلف العراقي المخضرم عباس فاضل عضوًا بلجنة تحكيم جائزة الأفلام الوثائقية، بينما يشارك المخرج السوداني الحائز على جائزة أسد المستقبل من مهرجان فينيسيا السينمائي، أمجد أبو العلا، في لجنة التحكيم الدولية بقسم Generation.

أما على مستوى الأجيال الصاعدة من صناع الأفلام، فيشارك تسعة شباب في برنامج مواهب برلين هم المنتجة اللبنانية كريستيل يونس، والمخرجة والمؤلفة الجزائرية لطيفة سعيد، والمخرجة والمؤلفة السودانية فاتيما واردي، والمخرج السوري جلال الماغوط، والممثل والمخرج التونسي سليم بكار، والمخرج المصري مراد مصطفى، والممثلة الفلسطينية ماريا زريق، والمخرجة الأردنية زين دريعي.

اقرأ ايضا: مهرجان «كليرمون فيران»… جنّة الفيلم القصير

شارك هذا المنشور